ما هي التجارة الالكترونية وانواعها
التجارة الالكترونية (التجارة الالكترونية) هي شراء وبيع السلع والخدمات ، أو نقل الأموال أو البيانات ، عبر شبكة إلكترونية ، وفي المقام الأول الإنترنت. تحدث هذه المعاملات التجارية إما من شركة إلى شركة (B2B) أو من شركة إلى مستهلك (B2C) أو من المستهلك إلى المستهلك أو من المستهلك إلى الأعمال.
غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بالتبادل. يستخدم مصطلح e-tail أحيانًا للإشارة إلى عمليات المعاملات التي تشكل التسوق بالتجزئة عبر الإنترنت.
في العقدين الماضيين ، ساهم الاستخدام الواسع لمنصات التجارة الإلكترونية مثل Amazon و eBay في نمو كبير في تجارة التجزئة عبر الإنترنت. في عام 2011 ، شكلت التجارة الإلكترونية 5٪ من إجمالي مبيعات التجزئة ، وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي. بحلول عام 2020 ، مع بداية جائحة COVID-19 ، ارتفع إلى أكثر من 16٪ من مبيعات التجزئة.
كيف تعمل التجارة الالكترونية؟
التجارة الالكترونية مدعومة من الإنترنت. يصل العملاء إلى متجر عبر الإنترنت للتصفح وتقديم الطلبات للمنتجات أو الخدمات عبر أجهزتهم الخاصة.
عند تقديم الطلب ، سيتواصل متصفح الويب الخاص بالعميل ذهابًا وإيابًا مع الخادم الذي يستضيف موقع التجارة الالكترونية. سيتم ترحيل البيانات المتعلقة بالطلب إلى جهاز كمبيوتر مركزي يعرف باسم مدير الطلب. سيتم بعد ذلك إحالتها إلى قواعد البيانات التي تدير مستويات المخزون ؛ نظام تاجر يدير معلومات الدفع باستخدام تطبيقات مثل PayPal ؛ وجهاز كمبيوتر مصرفي. أخيرًا ، سيعود إلى مدير الطلبات. هذا للتأكد من أن مخزون المتجر وأموال العملاء كافية لمعالجة الطلب.
بعد التحقق من صحة الطلب ، سيقوم مدير الطلب بإخطار خادم الويب الخاص بالمتجر. سيعرض رسالة تُعلم العميل بأنه قد تمت معالجة طلبه بنجاح. سيرسل مدير الطلبات بعد ذلك بيانات الطلب إلى المستودع أو قسم التنفيذ ، لإعلامه بإمكانية إرسال المنتج أو الخدمة إلى العميل. في هذه المرحلة ، قد يتم شحن المنتجات الملموسة أو الرقمية إلى العميل ، أو قد يتم منح الوصول إلى الخدمة.
تشمل المنصات التي تستضيف معاملات التجارة الالكترونية الأسواق عبر الإنترنت التي يشترك فيها البائعون ، مثل أمازون ؛ أدوات البرمجيات كخدمة (SaaS) التي تسمح للعملاء “بتأجير” البنى التحتية للمتاجر عبر الإنترنت ؛ أو أدوات مفتوحة المصدر تديرها الشركات باستخدام مطوريها الداخليين.
أنواع التجارة الالكترونية
تشير التجارة الالكترونية بين الشركات (B2B) إلى التبادل الإلكتروني للمنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات وليس بين الشركات والمستهلكين. تشمل الأمثلة الأدلة عبر الإنترنت ومواقع تبادل المنتجات والإمدادات التي تتيح للشركات البحث عن المنتجات والخدمات والمعلومات وبدء المعاملات من خلال واجهات الشراء الإلكتروني. توقع تقرير Forrester نُشر في عام 2018 أنه بحلول عام 2023 ، ستصل التجارة الالكترونية B2B إلى 1.8 تريليون دولار وتشكل 17 ٪ من مبيعات B2B الأمريكية.
من شركة إلى مستهلك (B2C) هو جزء البيع بالتجزئة من التجارة الالكترونية على الإنترنت. هو عندما تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات أو المعلومات مباشرة إلى المستهلكين. كان المصطلح شائعًا خلال طفرة الدوت كوم في أواخر التسعينيات ، عندما كان تجار التجزئة وبائعي البضائع على الإنترنت حديثًا.
يوجد اليوم عدد لا يحصى من المتاجر ومراكز التسوق الافتراضية على الإنترنت تبيع جميع أنواع السلع الاستهلاكية. أمازون هو المثال الأكثر شهرة لهذه المواقع. يهيمن على سوق B2C.
المستهلك إلى المستهلك (C2C) هو نوع من التجارة الالكترونية حيث يتبادل المستهلكون المنتجات والخدمات والمعلومات مع بعضهم البعض عبر الإنترنت. يتم إجراء هذه المعاملات بشكل عام من خلال طرف ثالث يوفر منصة عبر الإنترنت يتم من خلالها تنفيذ المعاملات.
المزادات عبر الإنترنت والإعلانات المبوبة مثالان على منصات C2C. EBay و Craigslist هما مثالان معروفان لهذه المنصات. نظرًا لأن eBay عبارة عن نشاط تجاري ، يمكن أيضًا تسمية هذا الشكل من التجارة الالكترونية C2B2C – من المستهلك إلى الأعمال التجارية إلى المستهلك. منصات مثل Facebook marketplace و Depop – منصة إعادة بيع للأزياء – تتيح أيضًا معاملات C2C.
المستهلك إلى الأعمال (C2B) هو نوع من التجارة الالكترونية حيث يتيح المستهلكون منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت للشركات للمزايدة والشراء. هذا هو عكس نموذج التجارة التقليدي لـ B2C.
أحد الأمثلة الشائعة لمنصة C2B هو السوق الذي يبيع الصور الفوتوغرافية والصور والوسائط وعناصر التصميم الخالية من حقوق الملكية ، مثل iStock. مثال آخر سيكون لوحة العمل.
تشير الأعمال إلى الإدارة (B2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. تعتمد العديد من فروع الحكومة على أنواع مختلفة من الخدمات أو المنتجات الالكترونية. غالبًا ما تتعلق هذه المنتجات والخدمات بالوثائق القانونية والسجلات والضمان الاجتماعي والبيانات المالية والتوظيف. يمكن للشركات توفير هذه إلكترونيًا. نمت خدمات B2A بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث تم الاستثمار في قدرات الحكومة الالكترونية.
يشير مصطلح “المستهلك إلى الإدارة” (C2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين المستهلكين والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. نادرًا ما تشتري الحكومة المنتجات أو الخدمات من الأفراد ، ولكن كثيرًا ما يستخدم الأفراد الوسائل الالكترونية في المجالات التالية:
- ضمان اجتماعي. توزيع المعلومات وإجراء المدفوعات.
- الضرائب. تقديم الإقرارات الضريبية وسداد المدفوعات.
- صحة. تحديد المواعيد وتقديم نتائج الفحوصات والمعلومات حول الظروف الصحية ودفع مدفوعات الخدمات الصحية.
تشير التجارة الالكترونية عبر الهاتف المحمول (التجارة الالكترونية) إلى معاملات البيع عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة المحمولة ، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يتضمن التسوق عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية والمدفوعات. تعمل روبوتات الدردشة على الهاتف المحمول على تسهيل التجارة عبر الهاتف المحمول ، مما يسمح للمستهلكين بإتمام المعاملات عبر المحادثات الصوتية أو النصية.
قد يهمك ( نظام المتاجر الالكتروني المتعدد والفردي نظام من شركة الافنان لتكنلوجيا المعلومات وباسعار ممتازة ويناسب جميع انواع التجارة الالكترونية ويجعلك متفرغ فقط لا دارة تجارتك . )
مزايا وعيوب التجارة الالكترونية
فوائد التجارة الالكترونية
تشمل فوائد التجارة الالكترونية توافرها على مدار الساعة ، وسرعة الوصول ، والتوافر الواسع للسلع والخدمات ، وسهولة الوصول والوصول الدولي.
- التوفر بصرف النظر عن حالات الانقطاع والصيانة المجدولة ، تتوفر مواقع التجارة الالكترونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، مما يتيح للزوار التصفح والتسوق في أي وقت. تميل الأعمال التجارية القائمة على الطوب والملاط إلى فتح أبوابها لعدد ثابت من الساعات وقد تغلق بالكامل في أيام معينة.
- سرعة الوصول. بينما يمكن أن يتباطأ المتسوقون في المتجر الفعلي بسبب الازدحام ، تعمل مواقع التجارة الالكترونية بسرعة ، والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات الحساب وعرض النطاق الترددي على كل من جهاز المستهلك وموقع التجارة الالكترونية. يتم تحميل صفحات المنتج وعربة التسوق في بضع ثوانٍ أو أقل. يمكن أن تتكون معاملة التجارة الالكترونية من بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.
- توافر واسع. كان أول شعار لشركة أمازون هو “أكبر مكتبة لبيع الكتب على الأرض”. يمكنه تقديم هذا الادعاء لأنه كان موقعًا للتجارة الإلكترونية وليس متجرًا فعليًا كان عليه تخزين كل كتاب على أرففه. تمكّن التجارة الإلكترونية العلامات التجارية من توفير مجموعة واسعة من المنتجات ، والتي يتم شحنها بعد ذلك من المستودعات أو المستودعات المختلفة بعد إجراء عملية الشراء. من المرجح أن يحقق العملاء مزيدًا من النجاح في العثور على ما يريدون.
- سهولة الوصول. قد يواجه العملاء الذين يتسوقون متجرًا ماديًا صعوبة في تحديد موقع منتج معين. يمكن لزوار الموقع تصفح صفحات فئة المنتج في الوقت الفعلي واستخدام ميزة البحث في الموقع للعثور على المنتج على الفور.
- الوصول الدولي. تبيع شركات الطوب والملاط للعملاء الذين يزورون متاجرهم فعليًا. باستخدام التجارة الإلكترونية ، يمكن للشركات البيع لأي شخص يمكنه الوصول إلى الويب. التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الأعمال التجارية.
- أقل تكلفة. تتجنب شركات التجارة الإلكترونية Pure play تكاليف تشغيل المتاجر الفعلية ، مثل الإيجار والمخزون والصرافين. ومع ذلك ، فقد يتكبدون تكاليف الشحن والمخازن.
- توصيات التخصيص والمنتج. يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تتبع سجل التصفح والبحث والشراء للزائر. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتقديم توصيات منتجات مخصصة والحصول على رؤى حول الأسواق المستهدفة. تتضمن الأمثلة أقسام صفحات منتجات Amazon التي تحمل عنوان “تم شراؤها بشكل متكرر معًا” و “العملاء الذين شاهدوا هذا العنصر شاهدوا أيضًا”.
عيوب التجارة الالكترونية
تشمل العيوب المتصورة للتجارة الإلكترونية خدمة عملاء محدودة في بعض الأحيان ، وعدم قدرة المستهلكين على رؤية المنتج أو لمسه قبل الشراء ووقت الانتظار لشحن المنتج.
- خدمة عملاء محدودة. إذا كان لدى العملاء سؤال أو مشكلة في متجر مادي ، فيمكنهم رؤية كاتب أو أمين صندوق أو مدير متجر للحصول على المساعدة. في متجر التجارة الإلكترونية ، يمكن أن تكون خدمة العملاء محدودة: قد يوفر الموقع الدعم فقط خلال ساعات معينة ، وقد يكون من الصعب التنقل في خيارات الخدمة عبر الإنترنت أو عدم الإجابة على سؤال معين.
- خبرة محدودة في المنتج. يمكن أن يوفر عرض الصور على صفحة ويب فكرة جيدة عن أحد المنتجات ، ولكنه يختلف عن تجربة المنتج مباشرةً ، مثل العزف على الجيتار أو تقييم جودة الصورة في التلفزيون أو محاولة ارتداء قميص أو فستان. يمكن لمستهلكي التجارة الإلكترونية في نهاية المطاف شراء منتجات تختلف عن توقعاتهم ويجب إعادتها. في بعض الحالات ، يجب على العميل الدفع لشحن عنصر تم إرجاعه إلى بائع التجزئة. من المتوقع أن تعمل تقنية الواقع المعزز على تحسين قدرة العملاء على فحص واختبار منتجات التجارة الإلكترونية.
- وقت الانتظار. في المتجر ، يدفع العملاء ثمن المنتج ويعودون معه إلى المنزل. مع التجارة الإلكترونية ، يجب على العملاء الانتظار حتى يتم شحن المنتج إليهم. على الرغم من أن نوافذ الشحن تتناقص نظرًا لأن التسليم في اليوم التالي وحتى في نفس اليوم أصبح أمرًا شائعًا ، إلا أنه ليس فوريًا.
- حماية. يمكن للقراصنة المهرة إنشاء مواقع ويب ذات مظهر أصيل تدعي بيع منتجات مشهورة. بدلاً من ذلك ، يرسل الموقع للعملاء نسخًا مزيفة أو مقلدة من هذه المنتجات – أو يسرق ببساطة معلومات بطاقة الائتمان. تحمل مواقع التجارة الإلكترونية المشروعة أيضًا مخاطر ، خاصةً عندما يقوم العملاء بتخزين معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بهم مع بائع التجزئة لتسهيل عمليات الشراء المستقبلية. إذا تم اختراق موقع بائع التجزئة ، فقد يسرق ممثلو التهديد معلومات بطاقة الائتمان هذه. يمكن أن يؤدي خرق البيانات أيضًا إلى تلف سمعة بائع التجزئة.
تطبيقات التجارة الإلكترونية
تستخدم العديد من تطبيقات التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة تقنيات التسويق عبر الإنترنت لجذب العملاء لاستخدام النظام الأساسي. وهي تشمل البريد الإلكتروني والكتالوجات عبر الإنترنت وعربات التسوق وتبادل البيانات الإلكترونية (EDI) وبروتوكول نقل الملفات وخدمات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول.
تُستخدم هذه الأساليب في أنشطة B2C و B2B ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من التوعية. وهي تشمل إرسال الإعلانات المستهدفة والنشرات الإخبارية الإلكترونية إلى المشتركين وإرسال الرسائل النصية القصيرة إلى الأجهزة المحمولة. يعتبر إرسال رسائل بريد إلكتروني ونصوص غير مرغوب فيها بشكل عام بريدًا عشوائيًا. تحاول المزيد من الشركات الآن جذب المستهلكين عبر الإنترنت ، باستخدام أدوات مثل القسائم الرقمية ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلانات المستهدفة.
مجال آخر من مجالات التركيز لشركات التجارة الإلكترونية هو الأمن. يجب على المطورين والمسؤولين النظر في خصوصية بيانات المستهلك وأمنها ، وتفويضات الامتثال التنظيمي المتعلقة بحوكمة البيانات ، وقواعد خصوصية معلومات التعريف الشخصية ، وبروتوكولات حماية المعلومات عند تطوير أنظمة وتطبيقات التجارة الإلكترونية. تتم إضافة بعض ميزات الأمان أثناء تصميم التطبيق ، بينما يجب تحديث ميزات أخرى باستمرار لمعالجة التهديدات المتطورة ونقاط الضعف الجديدة.
منصات التجارة الإلكترونية والباعة
منصة التجارة الإلكترونية هي أداة تُستخدم لإدارة أعمال التجارة الإلكترونية. تتراوح خيارات منصة التجارة الإلكترونية في الحجم من تلك المخصصة للشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة. تتضمن منصات التجارة الإلكترونية هذه أسواقًا عبر الإنترنت مثل Amazon و eBay ، والتي تتطلب ببساطة الاشتراك في حسابات المستخدمين وتنفيذ القليل من تكنولوجيا المعلومات أو عدم تنفيذها.
نموذج آخر لمنصة التجارة الإلكترونية هو SaaS ، حيث يشترك أصحاب المتاجر في خدمة حيث يستأجرون مساحة في خدمة مستضافة على السحابة. لا يتطلب هذا النهج تطويرًا داخليًا أو بنية تحتية داخلية. تتضمن منصات التجارة الإلكترونية الأخرى منصات مفتوحة المصدر تتطلب بيئة استضافة – سحابية أو محلية – أو تنفيذ يدوي وصيانة كاملة.
تتضمن بعض الأمثلة على منصات سوق التجارة الإلكترونية ما يلي:
Alibaba
Amazon
Chewy
eBay
Etsy
Overstock
Newegg
Rakuten
Walmart Marketplace
Wayfair
يشمل البائعون الذين يقدمون خدمات منصة التجارة الإلكترونية للعملاء الذين يستضيفون مواقع المتاجر الخاصة بهم على الإنترنت ما يلي:
BigCommerce
Ecwid
Magento
Oracle NetSuite Commerce
Salesforce Commerce Cloud (B2B and B2C options)
Shopify
Squarespace
WooCommerce
اللوائح الحكومية للتجارة الإلكترونية
في الولايات المتحدة ، تعد لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) ومجلس معايير أمان صناعة بطاقات الدفع (PCI) من بين الوكالات الأساسية التي تنظم أنشطة التجارة الإلكترونية. تراقب لجنة التجارة الفيدرالية أنشطة مثل الإعلان عبر الإنترنت وتسويق المحتوى وخصوصية العملاء. يقوم مجلس معايير أمان PCI بتطوير المعايير والقواعد ، بما في ذلك الامتثال لمعايير أمان بيانات PCI ، والتي تحدد الإجراءات للتعامل مع البيانات المالية للمستهلكين وتخزينها بشكل صحيح.
لضمان أمان وخصوصية وفعالية التجارة الإلكترونية ، يجب على الشركات المصادقة على المعاملات التجارية ، والتحكم في الوصول إلى الموارد مثل صفحات الويب للمستخدمين المسجلين أو المحددين ، وتشفير الاتصالات وتنفيذ تقنيات الأمان ، مثل Secure Sockets Layer والمصادقة الثنائية.
تاريخ التجارة الإلكترونية
بدأت التجارة الإلكترونية في الستينيات ، عندما بدأت الشركات في استخدام التبادل الإلكتروني للبيانات لمشاركة مستندات الأعمال مع الشركات الأخرى. في عام 1979 ، طور المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ASC X12 كمعيار عالمي للشركات لمشاركة المستندات عبر الشبكات الإلكترونية.
بعد نمو عدد المستخدمين الفرديين الذين يتشاركون المستندات الإلكترونية مع بعضهم البعض في الثمانينيات ، أحدث ظهور eBay و Amazon في التسعينيات ثورة في صناعة التجارة الإلكترونية. يمكن للمستهلكين الآن شراء العديد من العناصر عبر الإنترنت ، من بائعي التجارة الإلكترونية فقط – الذين يطلق عليهم أيضًا التجار الإلكترونيون – والمتاجر التقليدية التي تتمتع بقدرات التجارة الإلكترونية. الآن ، تقوم جميع شركات البيع بالتجزئة تقريبًا بدمج ممارسات الأعمال التجارية عبر الإنترنت في نماذج أعمالها.
تسبب جائحة COVID-19 في عام 2020 في ارتفاع التجارة الإلكترونية بشكل كبير. مع بقاء المتسوقين محصورين في منازلهم لفترة طويلة من الزمن ، قفزت التجارة الإلكترونية إلى مستوى قياسي بلغ 16.4٪ في الربع الثاني من عام 2020 ، وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي.
يحتفظ مكتب الإحصاء بسجل لبيانات التجارة الالكترونية الفصلية التي يعود تاريخها إلى عام 1999.
تعطيل البيع بالتجزئة المادي
نظرًا للارتفاع الكبير في التجارة الالكترونية في السنوات الأخيرة ، فقد ناقش العديد من المحللين والاقتصاديين والمستهلكين ما إذا كان سوق B2C عبر الإنترنت سيحول قريبًا المتاجر المادية والطوب وقذائف الهاون إلى عفا عليها الزمن. ليس هناك شك في أن التسوق عبر الإنترنت ينمو بمعدل كبير. وجد تقرير Gartner عن حالة التجارة الرقمية لعام 2021 أنه من بين 409 من صانعي القرار في مجال التجارة الرقمية الذين شملهم الاستطلاع ، كان 90٪ منهم يوسعون استثمارات التجارة الإلكترونية بقوة ، مع التركيز على ما وصفته Gartner بأنه خلق القيمة الرقمية الأولى وتجربة العملاء.
تُظهر البيانات من مكتب الإحصاء الأمريكي والبيانات الاقتصادية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأهمية المتزايدة للتجارة الإلكترونية في سوق التجزئة. نمت النسبة المئوية لإجمالي المبيعات الأمريكية من التجارة الإلكترونية باستمرار منذ عام 1999 ، وبلغت ذروتها عند 16.4٪ في الربع الثاني من عام 2020. في الربع الأول من عام 2022 ، شكلت التجارة الالكترونية 14.3٪ من إجمالي المبيعات ، أعلى بعدة نقاط مئوية من مستوى ما قبل الجائحة في الربع الرابع 2019 بنسبة 11.1٪.
على الرغم من نمو تجارة التجزئة عبر الإنترنت ، لا يزال العديد من المتسوقين يفضلون الطوب وقذائف الهاون. توقعت شركة Forrester أن معظم مبيعات التجزئة ستستمر في الظهور من المتاجر الفعلية ، وقدرت أنها ستظل تمثل 72٪ من مبيعات التجزئة الأمريكية في عام 2024.
يلعب اعتماد التكنولوجيا الجديدة أيضًا دورًا في نمو تجارة التجزئة عبر الإنترنت. توقعت دراسة أجريت عام 2021 من Juniper Research أن تنمو معاملات التجارة الإلكترونية التي تتم عبر المساعد الصوتي بأكثر من 320٪ لتصل إلى 19.4 مليار دولار بحلول عام 2023 من 4.6 مليار دولار في عام 2021.
من الأمثلة الثابتة على تأثير التجارة الالكترونية على التجزئة المادية أيام التسوق بعد عيد الشكر يوم الجمعة الأسود ويوم الاثنين الإلكتروني في الولايات المتحدة. وفقًا لاستبيان المستهلك في عطلة نهاية الأسبوع في عيد الشكر لعام 2021 الذي أجرته مؤسسة البيع بالتجزئة الوطنية ، والذي أجرته شركة Prosper Insights and Analytics ، أجرى 88 مليون متسوق عمليات شراء عبر الإنترنت يوم الجمعة السوداء مقارنةً بـ 66.5 مليون عملية شراء شخصية. في Cyber Monday ، كان هناك 77 مليون عملية شراء عبر الإنترنت و 20.3 مليون عملية شراء شخصية.
إلى جانب التجزئة المادية ، تعمل التجارة الالكترونية على تحويل ممارسات إدارة سلسلة التوريد بين الشركات ، حيث أصبحت قنوات التوزيع رقمية بشكل متزايد.
تمت ترجمة المقال بتصرف : e-commerce
قد يهمك ايضا
- تطبيق ادارة الملفات
- مزود خدمات البيانات الكبيرة السحابية
- أفضل أدوات DevOps في عام 2022
- ذاكرة التخزين المؤقت – Cache